عند اختيارك لأثاث وموبليا شقتك الصغيرة

أصبح حلم الشباب فى هذه الأيام هو توفير الشقة المناسبة ليبدأ بها حياته المستقلة، وتكوين أسرة ولكن مع ارتفاع أسعار الشقق أصبحت المساحات الصغيرة هى الحل المناسب الذى يلجأ إليه الشباب.

ولكن تظهر مشكلة وهى كيفية اختيار الأثاث بحيث يكون متناسبا مع المساحة بحيث لا يعطى الانطباع بصغر المساحة وفى نفس الوقت يكون عمليا فى الاستخدام, فيما يلى بعض النصائح التى تقدمها لنا المهندسة آمال عبد العزيز التى تعطينا أفضل الحلول لهذه المشكلة و الاستفادة الكاملة من كل مساحه فى الشقة .

وتقول إن أول خطوه هى محاولة إعادة تصميم الشقة بحيث تكون مساحة مفتوحة على قدر الإمكان فيمكن التنازل عن الأبواب لو كانت متقاربة مع بعضها البعض بمعنى أن تكون غرفة معيشة ملحقة بالريسبشن وكذلك أن يكون المطبخ مفتوح مع الريسبشن American kitchen , وهذه من الأشياء التى توفر مساحه كبيرة وتعطى إحساس بالأتساع .

ثانيا قبل اختيار الأثاث يجب عمل رسما تخطيطيا كاملا للشقة بمقاييس دقيقة للغرف وذلك لأنه عادة ما تظهر قطع الأثاث داخل المحلات الواسعة صغيرة، وممكن أن تكون قطع الأثاث اكبر من الشقة , كما يجب البعد عن القويمات الكبيرة الحجم والكثيرة .

وعند اختيار الأثاث فهناك بعض التصميمات الجديدة التى تستغل المساحات بشكل كبير مثل مائدة الطعام القابلة للطى حيث أنها توفر مساحة كافية لتناول الطعام بشكل مريح، وعند فردها فإنها توفر مساحة كافية للضيوف، وكذلك عند اختيار المكتبة يجب أن يتوفر بها مساحة للتخزين ، ويمكن عمل دواليب فى الحائط , وأيضا المرآة الكبيرة وسيلة أخرى لجعل المساحة الصغيرة تبدو أكبر حجما، ونصيحة فى الأماكن الضيقة لابد من تقليل الإكسسوارات لأنها تعطى إحساس بالزحمة ويمكن أن نستخدم لوحات متشابهة أو منظر طبيعى يعطينا بعد بصرى أو ستاير طويلة تبدأ من أعلى النوافذ على أن تكون من القماش الخفيف , وعامة ننصح بعدم الزحمة فى الموبيليات .

وأخيرا من المعروف أن اختيار الألوان الفاتحة أفضل للشقق الضيقة فهى تظهر أن الغرف الصغيرة تبدو أكثر اتساعا للعين عند طلاء الجدران والأسقف بألوان فاتحة ، وكذلك فأنها تعطى الإحساس بارتفاع الأسقف, لأن الألوان الغامقة تعطى الإحساس بالضيق وكأن السقف سيقع عليك . ويجب تجنب طلاء النوافذ بألوان متعددة أو مزخرفة لأن ذلك أيضا يجعل الغرفة تبدو أصغر، ويجب أن تكون أرضيه الريسبشن , و مدخل الشقة من نفس نوع الأرضية سواء باركيه أو رخام أو سيراميك أو بور سلين الخ , كما يجب عدم عمل رسم على الأرض من الرخام أو السيراميك أو السجاد لأنها تعطى إحساس بضيق المكان .

مقالات ذات صلة