تاريخ صناعة الموبليات بدمياط

تاريخ صناعة الموبليات بدمياط

من المعروف أن محافظة دمياط من أشهر منتجى ومصنعى الموبليات والأثاث بجمهورية مصر العربية بل وصادراتها  تحمل اسمها إلى مختلف الدول الأجنبية والأوروبية. لكن هل أحد يعلم تلك المصانع والورش الصغيرة التى وضعت محافظة دمياط فى هذه المكانة ؟؟

لآ أظن أن الكل على دراية بأسماء المواقع الحيوية والشوارع الرئيسية فى إنتاج وتصنيع الأثاث. لذا سنبدأ اليوم جولة فى مختلف أنحاء محافظة دمياط للتعرف على أشهر المناطق والقرى والشوارع التى تشتهر بصناعة الأثاث ولها علامة فى تاريخ صناعة موبليات دمياط. وسنبدأ جولتنا هذه بعملاق الأثاث ومنبر كل مقبل على الزواج ويبحث عن الجيد ولكن بسعر مناسب . إنه شارع عبد الرحمن. هذا الشارع العريق له قصة طويلة فى تاريخ صناعة الأثاث بدمياط لنرى معا كيف كانت وعلام اصبح الآن ؟؟

عندما تسير فى الشارع لأول وهلة تأخذك الحيرة كيف تكون كل هذه الأعداد من الورش الصغيرة ومعارض الموبليات والاكسسوارات والحلايا متجاورة ولا تجد مشكلة تذكر بين اثنين من أصحاب المعارض ؟؟؟ كيف هذا التناغم والتلاحم وعندما تسأل عن شىء ما ولا تجده عن أحد من هذه المعارض فهو لا يتركك هكذا وإنما يدلك على أقرب معرض أو ورشة تنتج ما تبحث عنه وربما يأتى معك أيضا حتى لا تضل الطريق ..؟ ما هذا ؟ إنه ما يبسموه بشهامة أولاد البلد وما يتميز به أبناء دمياط من روح عملية ورجولة .

نعود ثانية إلى هذا الشارع العجيب لنتعرف عن قصته وتاريخه ؟؟؟

بسؤال أحد تجار شارع عبد الرحمن اتضح أن قصة هذا الشارع بدأت مع صناعة الأثاث منذ بداية الأربعينات, حيث كان يوجد ثلاثة محلات فقط لتصنيع حجرات الأثاث( نوم ـ سفرة ـ صالون ـ انتريه) وفي عام1966 بدأت هذه المحلات في إنتاج إكسسوارات الأثاث مثل( النبرتيهات والحلايا والفرنتونات والكعوبة والأكتاف) وهي مواد تدخل في إنتاج قطع الأثاث ثم انضمت لها ورشة رابعة في بداية السبعينات لصناعة ما يسمي ( المارتكليه) وذلك لأول مرة في دمياط, ومع أواخر السبعينات بدأت المحلات في الانتشار السريع داخل الشارع والشوارع المتفرعة منه ليصبح عددها الآن أكثر من600 محل تضم أكثر من1500 عامل وعاملة, وأصبح الشارع علامة بارزة ليس في دمياط أو مصر فقط, حيث يقصده الكثير من الخليجيين لشراء إكسسوارات الأثاث الذي يشتهر بها الشارع ويقوم بالتصنيع أكثر من6000 عامل من مختلف الأعمار منتشرين في أنحاء المحافظة, وهناك عدد معين من الانتاج الذى يشتهر به هذا الشارع مثل غرف النوم الايطالية والتى منها : (البرنسيسة والدفاية والفرزدش وكليوباترا وروجينا والموناليزا).

وأضاف أن الشارع يقدم حجرات الأثاث بأسعار مخفضة وبسعر التكلفة مع وجود هامش ربح بسيط, ولعل هذا هو السبب وراء سعى أغلب الباحثين عن شراء الموبليات الدمياطى إليه والبعد عن أغلب معارض الموبليات لغلو أسعارها. وإنما هذا وضعهم فى موقف صعب وهو أن أغلب أصحاب تلك المعارض قد أطلقوا إشاعات عن كون انتاج هذا الشارع ليس بالجودة العالية وأن الخامات المستخدمة ليس جيدة.

ونحن أيضا نسعد عندما يقوم بعض التجار من خارج المحافظة بشراء الإكسسوارات منا ويضعونها في ورشهم ويشيعون أنها صنعت في دمياط لأننا نعتبر ذلك مساعدة لعمال المهنة من خارج المحافظة.

ويطالب تاجر آخر بالتدخل لإيقاف الارتفاع المستمر في اسعار المواد الخام والأخشاب , حيث نعاني من ذلك في تعاملاتنا مع النجارين الذين يتعاملون معنا في الشارع, حيث نضطر لرفع سعر المنتج المشتري من النجار في الوقت الذي يسعي فيه الزبون الي الحصول علي سعر مخفض. ولكن هناك مشكلة تؤرق كل زائر لهذا الشارع وهى المساحة الضيقة جدا له ، فهذه ايضا مشكلة تقابل اغلب التجار لما هناك من سيارات نقل تريد الدخول لتفريغ أو نقل المنتجات . لذا نرجو من المحافظ بالاهتمام بهذا الجانب ودراسة ما يمكن من حلول حتى لا نخسر شارع حيوى مثل شارع عبد الرحمن .

 

مقالات ذات صلة