أنواع الخشب المستخدم في صناعة الأثاث

أنواع الخشب المستخدم في صناعة الأثاث

تدخل مواد مختلفة في صناعة الأثاث وتتبدل تقنيات معالجتها وتتطور بتطور الإنسان بدءاً من الحجر والطين إلى الخشب والمعدن بأنواعه، إضافة إلى الزجاج والألياف الزجاجية والعاج والصدف والجلود وأنواع الطلاء المختلفة.

ويعد الخشب أكثر المواد مواءمة في صناعة الأثاث، وذلك لأن الخشب مديد العمر إذا ما حفظ بأسلوب مناسب.

وفي الطبيعة أنواع لا حصر لها من الأخشاب المختلفة التي يمكن استعمالها لهذه الغاية. وتتنوع ألوان الخشب بين الأبيض والأصفر والأحمر والبني والرمادي والأسود، وهناك ألوان أخري تدرج بين تلك الدرجات لا حصر لها، فضلاً عن أن لبعض أنواع الخشب روائح عطرية متميزة.


بعض أنواع الخشب اختصت بصفات ومميزات طبيعية وضعتها في المرتبة الأولى عند مصممي الأثاث والمهندسين والحرفيين، ومنها:

  • خشب السدر الجبلي الصلد: يستخدم في صنع الأثاث الثمين والمكاتب التي تعيش طويلا لأن خشبها لا يتأثر بالفطريات ولا تقترب منه الحشرات.
  • خشب السنديان: يعتبر من أشهر أنواعه هو السنديان الأمريكي الذي يستخرج منه خشب البلوط أو خشب القرو الصلد الذي يدخل في صناعة الأثاث الفاخر والأدوات المكتبية والمكاتب.
  • الخشب الزان: يشتهر بقوته وصلادته، ولا يوجد به شقوق ويقاوم الماء بشدة، لذلك يصنع منه الأثاث الفاخر المتين الكلاسيكي، كما يصنع منه دعامات أرصفة المواني.
ومن أنواع خشب الزان: الزان التركي والزان الأمريكي والزان الروسي والزان الروماني الذي يعد أفضل أنواع الزان خصوصا إذا كان مجففا، ولكن أسعاره مرتفعة أما الزان التركي فنوعيته تكون سيئة ورخيص السعر.

 

  • خشب الماهوجني: يشبه إلى حد كبير خشب الزان إلا انه يختلف عنه من حيث اللون والصلابة والمقاومة، ويتميز هذا الخشب بلون مائل إلى الأحمر، حيث يستخدم في صناعة الأثاث المحفور وفي صناعة الأبواب والنوافذ الخشبية وفي كرانيش الأبواب، ويكون مصدره أمريكي وأفريقي، والماهوجني الأفريقي يكون أفضل خصوصا بالنسبة للأجواء الحارة نظرا لمقاومته درجات الحرارة المرتفعة.
  • خشب شجرة العرعر: تصنع منه الأبواب والشبابيك.
  • خشب شجرة الصنوبر: يعرف بالخشب الموسكى، والذي يصنع منه المكاتب والمطابخ.
  • خشب الواوا: يتم تشطيبه بشكل دقيق وخاصة في قطع الأثاث الصيني المستورد، وهو متوفر في دول الخليج نظرا لرخص سعره، وهو من الأخشاب الطبيعية السيئة؛ نظرا لعدم مقاومته وتعرضه للتعفن بشكل سريع، ولكن يمكن أن يعالج عند استخدامه بالدهان والمواد الكيماوية.
  • خشب الشربين الأبيض: لا يستعمل في صناعة الأثاث، ولكنه يساهم بشكل ما فيه، فهو خشب رخو يصلح للديكورات الداخلية للزينة.
  • خشب الزيزفون الداخلي: لا يستعمل في صناعة الأثاث، ولكن يستخرج منه نوع من الورنيش لتلميع الأثاث.

وتعد محافظة دمياط من أشهر المحافظات فى إستيراد الأخشاب ويعد مينائها من أهم الموانىء فى جمهورية مصر العربية بجانب ميناء الاسكندرية بالطبع فى إستيراد جميع أنواع الأخشاب. لما تتمتع به المحافظة من شهرة وتاريخ طويل فى صناعة الأثاث والديكورات الفاخرة.

مقالات ذات صلة

3 تعليقات

  1. maref davidoff
    14 أغسطس 2011 في 10:54 م

    مختصون في تصدير الخشب الروسي عالي الجودة و باسعار منافسة الى الشرق الاوسط و الخليج العربي

  2. شيرى
    7 أغسطس 2011 في 11:26 ص

    ان شاء الله سيدى الفاضل سنتابع هذه القضية ونوافيكم بالأخبار أول بأول للعمل على حماية تلك التجارة وما ستؤثر عليه غذا تضررت معاذ الله

  3. مستورد أخشاب
    7 أغسطس 2011 في 11:23 ص

    بالفعل هناك أخشاب كثيرة وأنواع عديدة تستخدم فى مختلف الصناعات ولكنا هنا فى دمياط نركز بالأغلب على خشب الزان ونستورده إما من رومانيا أو من روسيا وبعض البلدان الأخرى مثل جمهورية الجبل الأسود أو كرواتيا.
    ولكن الخشب الزان الرومانى أغلى سعرا من نظيره الروسى ولهذا تكون تكلفته أعلى ولهذا السبب أيضا اتجه أغلب مستوردى الأخشاب بدمياط إلى استيراد الخشب الروسى والمتاجرة فيه لتعويض على الأقل الخسائر التى تكبدوها فى الفترة السابقة.
    ولكن المطلوب أن ترأف بنا وزارة التجارة والصناعة وأنا أناشدهم من هنا فى أن يهتموا أكثر بتلك التجارة وما تجلبه من خيرات للبلد فهناك عقبات كثيرة نرجو السادة المسؤلين أن يدرسوها بجدية والا تدمرنا كليا.
    شكرا لكم ونتمنى المتابعة فى هذا الموضوع.